الثلاثاء، يونيو 04، 2013

دراسة علمية عن مستقبل الدولة الأردنية ...

 
 
نرجو من الأخوة والأحبة قراءة المضمون بتمعن قبل طرح آراءهم:

أصدقاءٌ لي، وأنا معهم، عاكفون على القيام بدراسة علمية أكاديمية حول مستقبل الدولة الأردنية. وكنت قد ذكرت في إحدى محاضراتي بأن المعلومات والبيانات والمعطيات على أرض الواقع تشير إلى أنها ستنهار في غضون 10 - 20 سنة، شريطة بقاء العوامل الدافعة نحو الهاوية كما هي الآن. ومن المتغيرات التي أخذناها بالحسبان ما يلي: 1) عدد السكان وقلة الموارد، 2) الفقر والبطالة، 3) الاستبداد والحراكات السياسية والاجتماعية، 4) المديونية وعجز الموازنة، 5) افتقار الدولة لتشريعات تدفع نحو العدالة الحقيقية، 6) تزوير الانتخابات باشكالها، 7) افتقار مؤسسات المجتمع المدني إلى عقيدة وطنية ومؤسساتيه، 8) افتقار الدولة إلى المؤسسية، 9) حكم الفرد الواحد والعائلة الواحدة، 10) توريث المناصب، 11) انعدام الحوارات الوطنية الجادة، 12) الاستفراد بالمبادرات الهادفة إلى التطوير والتقدم، 13) انحدار برامج التربية والتعليم العالي، 14) انحدار الثقافة الوطنية والمجتمعية، 15) الإنتروبيا (التشرذم) الاجتماعي، 16) تدني الشعور بالمواطنة، 17) الشعور بعدم ديمومة البيئة المحيطة (مع بعض التفاصيل عن الموضوع)، 18) معنى المواطنة في أذهان العامة والإنطباعات عنها، 19) معنى وسلوك الإرتزاق (سلوك المرتزقة)، 20) الإستلاب المادي وقلة المبادرات والمؤلفات الأدبية والعلمية ونوعية الأعمال البحثية، 21) عدم استقرار الإدارة العامة. 22) غياب أو تغييب الأحزاب الوطنية الفاعلة عن العمل السياسي، 23) تغول الجهات الأمنية بالعمل السياسي.

في إطار كل ماذكر أرجو من الأحبة والأصدقاء أن ينبهوا إلى أي متغير (عامل، مؤثر، مُحدد) يظنوا أن له تأثير في مستقبل الدولة، كي يتمكن الفريق من تضمينه في الدراسة. وسيتم ذكر اسم كل مشارك وكل من أفاد بأية طريقة إذا رغب بذلك. مع خالص التحية. بإمكانكم إرسال مقترحاتكم إما إلى الصفحة مباشرة أو إلى:

drbanihani@gmail.com
أو الاتصال على هاتفي 0777833722، للتعرف على كيفية المشاركة بالدراسة. علماً بأن الدراسة ستحتاج إلى جهد بشري منظم وملخص. ويُعتقد بأن فوائدها ستكون عظيمة على مستقبلنا جميعاً.


ليست هناك تعليقات: