الأحد، سبتمبر 29، 2013

قوة المؤسسات ...

 
بدأتُ على تأليف كتاب جديد تحت عنوان الاقتصاد المؤسسي ونظرية الوسائط. إلى الآن اكتشفت أشياءاً لم أكن أحلمُ بحياتي أن أعثر عليها. لكن أبدع ما واجهته في الأفكار المقولة التالية للمفكر والفيلسوف الأمريكي هنري فريدريك، يقول فيها:
يتم اختبار كل نظام ديني، أو سياسي، أو تعليمي بالإنسان الذي يتم تشكيله من هذا النظام. فإذا ألحق هذا النظام الأذى بذكاء الإنسان، فهو سيء، وإذا الحق الأذي بشخصية الإنسان فهو خبيث، وإذا ألحق الأذى بضميره، فهو مجرم!
هنري فريدريك (1852). انتهى الإقتباس.
فلينظر كل واحدٍ منا على الأذى الذي لحقه من نظامنا الديني أو السياسي أو التعلمي، وليقرر ما إذا كان واحداً من هذه الأنظمة سيء أو خبيث أو مجرم !!!  ياللهول .... !!!

الاثنين، سبتمبر 23، 2013

قانون الإستهتار الأول عند الفراعنة ******

 

تتناسب قوة الإستهتار بالناس طردياً مع كمية التبن والشعير المدعوم الذي يتناولونه، وحجم التجويف الفارغ بالرؤوس. فكلما زادت كمية التبن والشعبر المدعوم بمقدار 1000 كيلوكالوري وزاد حجم التجويف الفارغ في الرأس بمقدار ملم مكعب، زادت قوة الإستهتار بمقدار خمسة أضعاف ...
(من قاموس الويل للدكتور بني هاني) ...


الأحد، سبتمبر 22، 2013

قانون الإستبداد الأول ....

 
قانون الإستبداد الأول: تتناسب قوة الإستبداد طردياً مع درجة انحناء الظهر ... فكلما زادت زاوية الإنحناء زادت قوة الإستبداد بمقدارٍ يساوي مكعب الزاوية مضروباً بالقيمة المطلقة لجيب الزاوية ...

ملاحظة: تم تسجيل براءة هذا الاكتشاف في قاموس الويل للدكتور بني هاني...


الجمعة، سبتمبر 20، 2013

سؤال طرحه الحكيم الصيني بو ...

 
سؤال طرحه الحكيم الصيني بو ... وهو صديقي بالأحلام !!! ... قال  ... أنا لا أحتاج إلا إلى غطاءٍ واحد يدثرني وقت البرد ... ولا أحتاج إلا إلى غرفة واحدة أنام بها لأني لا أستطيع أن أنام في غرفتين بنفس الآن ... ولا أحتاج إلا إلى حصان واحد ... فالمرء لايستطيع أن يمتطي صهوة جوادين أو أكثر بنفس الآن ... فهل تستطيع يابني أن تقنعني بعكس ذلك ؟؟؟ ... لم أتمكن من الإجابة ... وترغرغت عيناي من هول السؤال ... وتذكرت بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في بعض الأحيان لايجد طعاماً لثلاثة أيام متتالية ... أين المترفون من هذا ؟؟؟

الاثنين، سبتمبر 02، 2013

إذا منك ... ضاعت الآمالْ ...

 
إذا منك ... ضاعت الآمالْ ...
وفي نفسك ... ضاقت الأحلامْ ...
وكان شغلك الشاغلُ ...
البطنَ والتناسلَ والمنامْ ...
فاعلم بأنك من جياع الخلقِ ...
ولست من خير الأنامْ ...


إذا أصبحت العباداتُ عادة ...

 
 
إذا أصبحت العباداتُ عادة ...
والجاهُ والمالُ طريقاً للسعادة ...
وطأطأة الرؤوسِ كياسة ...
وتقارع الكؤوسِ سياسة ...
فإن الذلَ في نظرِ الحقيرِ ...
سيبدو عظمةً وسيادة ...
وتغدو الهزيمةُ نصراً وبسالة ...
والجهالة علماً وفراسة ...